معلومات عامة حول تخصص تسويق الخدمات



أهداف التكوين

إن القبول في الماستر تخصص " تسويق الخدمات" مفتوح للطلبة الحاصلين على ليسانس نظام جديد ل. م. د. في تخصص "تسويق"، كما أن الإختيار يكون على أساس ترتيب الطلبة حسب معدلاتهم في السداسيات الستة المتعلقة بالطور الأول وفق النسب المحددة من طرف الوزارة الوصية. ليسانس كلاسيكي علوم تجارية تخصص "تسويق" و الاختيار يكون حسب النسب المحدد من طرف الوزارة الوصية، وعدد المقاعد البيداغوجية التي تتوفر عليها الكلية، وفق القرار رقم 363 المؤرخ في 09 جوان 2014 المتضمن شروط التسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر.
يهدف التكوين في ماستر تسويق الخدمات إلى زيادة المعارف واكتساب المهارات والخبرات بالاستناد إلى ما ينطوي عليه برنامج الماستر من مضامين حيث يمكن تقسيم هذه الأهداف إلى نوعين :
أ – أهداف عامة :

  • إعداد الطالب للقيام بالنشاطات التسويقيه، في المؤسسات الخدميه،
  • زيادة معارف الطلبة وكتساباهم العلمية؛
  • مواكبة الطلبة للمستجدات في حقول المعرفة؛
  • رفع مستوى أداء الطلبة عن طريق إكسابهم المهارات النظرية والتطبيقية المستخدمة في تخصصهم وزيادة قدرة الطالب على التفكير المبدع و الخلاف بما يمكنه من التكيف مع مستواه المعرفي ومواجهة مشكلاته و التغلب عليها؛
  • تمكين الطالب الشاملة؛
  • القدرة على العمل في إطار فريق.
ب- أهداف خاصة بالتخصص :
  • القدرة على تنفيذ العناصر التسويقية في مجال الخدمات ؛
  • التمكن من استخدام مفاهيم ومبادئ التسويقية في مجال الخدمات و التعامل الإيجابي مع الزبون؛
  • القدرة على استخدام مفاهيم، استراتجيات التسويقية، لتحسين جودة الأداء الخدمة في بيئة التسويقيه؛
  • القدرة على الإلمام بالمفاهيم الأساسية للتسويق الخدمي


المعارف المستهدفة

  • يسمح التخصص بتكوين إطارات في التسويق بمعارف معمقة.
  • يهدف التكوين إلى تحضير المستهدفين به للتحكم في دراسة استراتجيات التسويقية ومعايير تقييم المشاريع الاستثمارية
  • يتعامل برنامج تخصص تسويق الخدمات لمقترح مع مفاهيم ووظائف المؤسسات بشكل اندماجي وعلى المستوى الاستراتيجي وكذا التنفيذي لتهيئة الطلبة ليكونوا قادرين على تبوء مناصب عليا وقيادية ،أو يكونوا أعضاء في الفريق التسويقي و أصحاب مشاريع أو مساهمين فيه .
  • تطوير مهارات الإبداع والابتكار، وآليات العمل في ظل ظروف المخاطرة والشفافية العالية، والجهد الاستثنائي، والتضحيات الفردية والرؤى الثاقبة.
القدرات الجهوية و الوطنية للقابلية للتشغيل:
إن عرض التكوين ماستر تخصص : ماستر تسويق الخدمات ، يسمح بتكوين إطارات قادرة على شغل مسؤوليات عملية في المؤسسات الإنتاجية والخدمية والتجارية، ومختلف شركات الاعمال والمنظمات الربحية وغير الربحية.
تشكل منطقة افلو –الاغواط - بما تمتلكه من موارد مختلفة قطبا تنمويا وتنافسيا وذلك من خلال توفرها على العديد من المؤسسات الاقتصادية التي لها علاقة بالتخصص المعروض لتغطية احتياجاتها من الموارد البشرية خاصة في ظل المناخ الاقتصادي الجهوي والوطني المحفز وبرامج الدعم المعتبرة والمحفزة والفروع المفتوحة .أهمها :الوكالة المحلية للتشغيل بأفلو ، الوكالة المحلية للقرض المصغر-افلو- ، الوكالة المحلية لدعم تشغيل الشباب–افلو- ، بالا ضافة إلى المؤسسات الخدمية العمومية والتي لها علاقة بالتخصص .
الجسور نحو تخصصات أخرى:
إلى جميع تخصصات العلوم التجارية ، وباقي الفروع الأخرى
مؤشرات متابعة التكوين :
  • تقدم المادة العلمية للتكوين المعروض في شكلها النظري وتتبع بدراسة ميدانية (تربصات في المؤسساتَ)
  • يتم اقتراح المواضيع الخاصة بمذكرات التخرج من طرف مجموعة من الأساتذة المكونين والمختصين ويشرف على الطالب أستاذ في التخصص. وفي نهاية التكوين يقدم الطالب للمشرف حوصلة عمله في شكل مذكرة علمية والتي تقدم للتقييم من طرف أكثر من أستاذ متخصص


توزيع البرنامج الدراسي

لتحميل البرنامج الدراسي اضغط هنا