معلومات عامة حول تخصص علم النفس المدرسي
أهداف التكوين
تكوين إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي مزودين بكم هائل من المعلومات والمعطيات النظرية معززة بتربصات ميدانية مكثفة وأعمال تطبيقية يطلب من الطالب إنجازها خلال فترة تكوينه ، لتمكنه من اطلاعه على المشكلات التربوية في الجزائر ، وكذا إكسابه خبرات تطبيقية تساعده لاحقا في حياته المهنية.
والمحتوى المقترح سيكون ذا صلة بميدان التخصص يساعد المتخرجين في مجال عملهم، وللاستجابة بسهولة لمتطلبات المؤسسات المستفيدة من خدماتهم ، كما يمكنهم من مزاولة تعليمهم العالي والدخول في فرق بحوث علمية أكاديمية. ومن ثمة سيحقق هذا التكوين للطالب المتخرج ما يلي:
- القدرة على فهم واستيعاب المقررات الدراسية وربطها بالواقع الميداني.
- القدرة على فهم المعطيات العلمية والعملية المتعلقة بالمشكلات التربوية.
- القدرة على تحليل المشكلات التربوية والنقد البناء.
- إكسابه الفكر العلمي وكيفية استخدامه في مجال العمل وعلاقات العمل المترتبة على ذلك.
المعارف المستهدفة
الطلبة المستهدفون بهذا التكوين هم الطلبة الحاصلون على شهادة البكالوريا شعبة آداب وفلسفة ، شعبة علوم تجريبية ، شعبة آداب ولغات.
إن هذا المشروع يسعى الى تكوين أخصائيين أكفاء في مجال علم النفس المدرسي ، بإمكانهم التعامل مع مختلف المشكلات التربوية وصعوبات التعلم المتعلقة بالتلاميذ خلال مسيرتهم الدراسية ، إذ يساعد هذا التكوين الجامعي على اكتساب العديد من المهارات التي تسمح للطالب مستقبلا بلعب الأدوار المنوطة به في المؤسسات التربوية، وهي توجيه التلاميذ وإرشادهم بطرق علمية صحيحة بما يتناسب مع قدراتهم واهتماماتهم وإمكاناتهم.
إن هذا التكوين يسعى إلى:
- إعداد إطارات حاملين لشهادة الليسانس في علم النفس، مؤهلين للعمل الميداني.
- القدرة على توظيف المعارف التي حصلوا عليها من المسار الدراسي.
- لقدرة على فهم المعطيات المكونة لعملهم والإلمام بها.
- القدرة على تحليل المشكلات وتقديم الحلول الممكنة لها.
- القدرة على التكيف مع ميادين العمل (اكتساب القدرة على العمل الأكاديمي والبحث أو التوجه إلى العمل بمؤسسات أخرى والتكيف السريع مع بيئة عملهم).
- القدرة على العمل الجماعي.
نظرا لكون الولاية وعلى غرار مختلف ولايات الوطن تتوفر على عدد كبير من المؤسسات التربوية والتكوينية، إلى جانب مؤسسات القطاع الخاص. نذكر من بينها: رياض الاطفال ، الابتدائيات ، المتوسطات ، الثانويات ، مراكز التكوين المهني للمعاقين ، مراكز البحث الجهوية والوطنية ، مدارس الأطفال المعاقين سمعيا ، مدارس الأطفال المعاقين بصريا ، المراكز الطبية النفسية ، مراكز الطفولة المسعفة ، الأقسام المدمجة، الأقسام المكيّفة وغيرها، فإن الأخصائي في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي بإمكانه العمل فيهذه المؤسسات.
الجسور نحو تخصصات أخرى
- علم النفس الإكلينيكي
- علم نفس العمل والتنظيم
( معايير الديمومة، نسبة النجاح، إمكانية التشغيل، متابعة الخرجين، الكفاءات المكتسبة....)
مؤشرات النجاعة يمكن ملاحظتها من خلال جمع المعلومات عن طريق
- التغذية الراجعة (من الأساتذة، الطلبة والشركاء والطلبة الذين تم توظيفهم بالمؤسسات المختلفة)
- التقويمات التي تقوم بها الفرق البيداغوجية
- تتم عن طريق تنفيذ البرنامج البيداغوجي المقرر وذلك كما يلي
- محاضرات تلقى في المدرجات
- أعمال توجيهية داخل القاعات
- أعمال تطبيقية تتم في مخابر خاصة (إعلام آلي – مخابر لغات إلخ...)
- تقييم عن طريق الامتحانات في نهاية كل سداسي وعمليات التقويم المتواصلة